السبت، 15 يناير 2011

قـواعـد معـروفـة

عنـدما يـقع العجـل تـكثـر السكاكيـن، هذه قاعـدة فـقهيـة معروفة، أهم ما في الأمـر أنه عنـد وقـوع العجـل يجـب أن تكون موجوداً و محمي السكيـن على الآخر، حتى تنال من الحب جانب، و إروي نفسك يا عم الجعان، العجـل لا يلزم أن يكون حـيـوانـاً بل يمكن أن يكون شخصاً أو هيـئـة أو منظمة أو حتى دولة، و في هذه الحالة ستـجـد أن السكاكيـن تأتي من كل إتجاه و ميـن يلاحق.

سبب سقوط العجـل في أغلب الأحـوال هو أن نجـيـلة الملعـب لم تكن جـيـدة بالشكل الكافي، كانـت حـبـة فـوق و حـبـة تـحـت، مع إن سـوء الأرضية تـنـطبق على الفريـقـيـن، إلا أن سيادة العـقـيـد مازال يصـر على أن المارد الأحمـر له يـد في الموضوع، كذلك هو المسؤول عن هطول الأمطار بغزارة على دكة الإحتياطي.

حجج واهيـة لتـبـريـر كل هزيـمة، حتى لو كانت المباراة وديـة و لا طائل منها سوى تدريـب اللعيـبـة، لكن هرب المدرب و تـرك اللاعبـيـن يـديـرون المباراة وحدهم، فإنـصرف الجـمهـور و تـرك النادي يـجـمع تـبـرعاته بـنـفسه.

إذا شعباً يـوماً أراد (الحياة) يمكنه إدارة الطبـق الطائـر الموجود فوق سطح بـيـتـه ليكون في إتجاه الأقمار العربية، الأقمار الأوروبـيـة عادة لا يـوجد عليها سـوى (الحـيـاة الليـليـة).

بعـد السقـوط تـبـدأ عمـليـة الذبـح، هـذه قاعـدة كل الجـزاريـن و بالمناسبة هي قاعدة معروفة هي الأخرى، هنا تـتـسع حدقة العـيـن ليـرى العجـل الناس على حقيـقتـها، فـمـن كان كبـيـراً يـراه الآن صغيـراً و مـن كان صديـقاً يـراه الآن عـدواً و من كان حليـفاً يـراه الآن محتـلاً، هذه قـواعد قديمة معروفة أيضاً للعبة قديـمة تـسمى لعبـة كرة السيـاسـية.

بقلم م / مصطفى الطبـجي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق